“تعزيز قيم التسامح”.. تعيين أول سفير بحريني لدى إسرائيل

img ]

ذكرت وسائل إعلام بحرينية رسمية، الثلاثاء، أن ملك البلاد، حمد بن عيسى آل خليفة، أصدر قرارا بتعيين أول سفير للمملكة لدى إسرائيل، وذلك بعد أقل من عام على اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

وقالت وكالة أنباء البحرين الرسمية إن الملك استقبل السفير، خالد يوسف الجلاهمة، الذي سيتولى المنصب.

وأوضح بيان للوكالة أن السفير أدى القسم أمام الملك الذي أعرب بدره عن تمنياته له “بالتوفيق لتعزيز رسالة البحرين النبيلة للسلام وقيم التسامح والتعايش السلمي المشترك”.

ونشرت وزارة الخارجية البحرينية صورا للقاء:

وكان نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، قد التقى، الأحد في روما، وزير الخارجية البحريني، عبداللطيف الزياني.

وتزامن تعيين السفير مع زيارة يقوم بها لابيد للإمارات، حيث افتتح في أبوظبي أول سفارة إسرائيلية في دولة خليجية.

وقامت البحرين والإمارات بتطبيع العلاقات مع إسرائيل، العام الماضي، في اتفاق تم بوساطة الإدارة الأميركية السابقة، وتم توقيع الاتفاق في البيت الأبيض، في سبتمبر الماضي.

تعيين أول سفير بحريني لدى إسرائيل رسميا

img ]

عين العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة يوم الثلاثاء رسميا أول سفير للمملكة الخليجية لدى إسرائيل، بعد اتفاق العام الماضي بين البلدين لتطبيع العلاقات الدبلوماسية.

أفادت وسائل إعلام رسمية بحرينية أن خالد يوسف الجلاهمة سيتولى منصب سفير البحرين لدى إسرائيل.

وذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية، “هنأ جلالته رعاه الله السفير خالد يوسف الجلاهمة، وأبدى جلالته توجيهاته السامية للسفير، متمنياً له التوفيق لتعزيز رسالة البحرين النبيلة للسلام وقيم التسامح والتعايش السلمي المشترك”.

إحصل على تايمز أوف إسرائيل ألنشرة أليومية على بريدك الخاص ولا تفوت المقالات الحصرية آلتسجيل مجانا!

ووافقت وزارة الخارجية الإسرائيلية على تعيين الجلاهمة في شهر مارس. وكان الجلاهمة قد شغل في السابق منصب نائب سفير بلاده لدى الولايات المتحدة من بين مناصب رفيعة أخرى في السلك الدبلوماسي البحريني.

وقّعت البحرين وإسرائيل اتفاقية تطبيع في سبتمبر الماضي كجزء من “اتفاقيات إبراهيم”، وهي مبادرة بقيادة أمريكية لتطبيع العلاقات بين اسرائيل وجيرانها العرب. والدول العربية الأخرى التي انضمت إلى الاتفاقات هي الإمارات العربية المتحدة والسودان والمغرب.

البحرين لم تنشئ بعد سفارة في إسرائيل ولم يتم تحديد موعد لإرسال الجلاهمة. وفعليا لدى إسرائيل سفارة عاملة في العاصمة البحرينية المنامة.

وجاء إعلان يوم الثلاثاء بعد أن التقى وزير الخارجية يائير لابيد بنظيره البحريني عبد اللطيف الزياني في روما يوم الأحد في أول لقاء بينهما منذ أن أدت الحكومة الإسرائيلية الجديدة اليمين في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقال لابيد عقب الاجتماع: “تحدثنا باستفاضة عن عملية التطبيع في الشرق الأوسط وضرورة توسيعها لزيادة التعاون مع دول أخرى. العلاقة بين إسرائيل والبحرين مهمة وضرورية للبلدين وسنواصل تعزيزها وتعميقها لصالح البلدين”.

وقال لابيد إنهما ناقشا أيضا “التحديات التي تواجه الشرق الأوسط، وفي مقدمتها إيران”، العدو الإقليمي لكل من إسرائيل والبحرين.

سفير المملكة السعودية يؤدي زيارة وداع لبوقدوم

img ]

قام سفير المملكة العربية السعودية لدى الجزائر عبد العزيز بن إبراهيم العميريني بزيارة وداع لوزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم بمناسبة انتهاء فترة عمله في الجزائر.

وعمل السفير السعودي السابق بالجزائر عبد العزيز العميريني، على دعم جهود التقارب بين البلدين من خلال تسريع وتيرة الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين.

وكانت أول زيارة لوزير الخارجية صبري بوقدوم الى المملكة في 2019 ولقائه بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وكذا بنظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان.

كما تبعتها زيارة ثانية لوزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم الى المملكة في 2020 والتقى فيها مع وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله آل سعود.

السفير السعودي يعلن انتهاء مهمته في الجزائر

قام سفير المملكة العربية السعودية، الأحد 27 جوان الماضي، بزيارة إلى رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، وهذا على إثر انتهاء مهامه بالجزائر.

وحسب بيان لمجلس الأمة فقد استقبل قوجيل، بمقر المجلس، عبد العزيز بن ابراهيم حمد العميريني، سفير المملكة العربية السعودية لدى الجزائر، الذي أدى له زيارة وداع على إثر انتهاء مهامه.

كما “أعرب سعادة السفير السعودي عن جزيل شكره للسلطات الجزائرية على ما لقيه من ترحيب ودعم وتعاون خلال فترة تمثيله للمملكة ببلادنا، مبرزاً حرص السعودية على مزيد تعميق العلاقات التي تربطها بالجزائر، وتطوير أفق التعاون بين الجانبين” يضيف البيان.